السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدروز يعبدون رجل مجنون كان يحكم مصر اسمه : الحاكم بأمر الله الفاطمي (من اسمه وتاريخه تعرفون الكثير )
وأغلبهم خونة - وفي فلسطين خانو الوطن وخدموا مع الجيش الصهيوني أي أنهم صهيودروز
وأغلبهم خونة - وفي فلسطين خانو الوطن وخدموا مع الجيش الصهيوني أي أنهم صهيودروز
أرادوا بأفكارهم محاربة الإسلام والقضاء عليه بأي وسيلة يستطيعون من خلالها تحقيق أهدافهم الخبيثة وعودة الناس إلى المجوسية وهم ألد أعداء الإسلام والمسلمين قديماً وحديثآ !!!
التعريف :
الدرزية وأتباعها الدروز ومفردها درزي. طائفة دينية ذات أتباع في لبنان، اسرائيل، الأردن، سوريا، وتجمعات في الولايات المتحدة، كندا، وأمريكا الجنوبية من المهاجرين من الدول آنفة الذكر، يسمون بالدروز نسبة لنشتكين الدرزي الذي يقولون بزندقته ويعتبرون أن نسبتهم إليه خطأ وأن إسمهم هو الموحدون.
تفرعت الدرزية من المذهب الاسماعيلي كعقيدة فلسفية في عهد الخلافة الفاطمية في القرن العاشر. لم تهدف الدرزية إلى إيجاد مفهوم جديد للخطوط العريضة للدين الاسلامي فحسب، بل إلى تأسيس نواة دينية ذات شكل آخر عن التيار الاسلامي العام وتأثرت بالقرآن والسنة واعتمدت عليهما في اعتقاداتها.
والاسم الحقيقي للدروز هو "الموحدون" ولكن أتت تسميتهم بالدروز نسبة إلى نشتكين الدرزي الذي رفضه الدروز فيما بعد لزندقته حسب وصفهم.
ويقطن الدروز الجبال كما هو الحال في جبل الدروز في سوريا ولبنان وكذلك لعبوا دورًا مهما في أحداث المنطقة ومنهم سلطان باشا الأطرش قائد الثورة العربية الكبرى في سوريا وقبل ذلك حاربوا الأتراك العثمانيين ولهم صولات وجولات معهم وشاركوا في الحرب الأهلية اللبنانية بين الأعوام 1975 الى 1990 بوصفهم أحد أقوى الميليشيات في الحرب اللبنانية بقيادة وليد جنبلاط
والدروز فرقة باطنية تؤلِّه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله ، أخذت جل عقائدها من الإسماعيلية، وهي تنتسب إلى نشتكين الدرزي، نشأت في مصر لكنها لم تلبث أن هاجرت إلى الشام، عقائدها خليط من عدة أديان وأفكار، كما أنها تؤمن بسرية أفكارها، فلا تنشرها على الناس، ولا تعلمها لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين .
التعريف :
الدرزية وأتباعها الدروز ومفردها درزي. طائفة دينية ذات أتباع في لبنان، اسرائيل، الأردن، سوريا، وتجمعات في الولايات المتحدة، كندا، وأمريكا الجنوبية من المهاجرين من الدول آنفة الذكر، يسمون بالدروز نسبة لنشتكين الدرزي الذي يقولون بزندقته ويعتبرون أن نسبتهم إليه خطأ وأن إسمهم هو الموحدون.
تفرعت الدرزية من المذهب الاسماعيلي كعقيدة فلسفية في عهد الخلافة الفاطمية في القرن العاشر. لم تهدف الدرزية إلى إيجاد مفهوم جديد للخطوط العريضة للدين الاسلامي فحسب، بل إلى تأسيس نواة دينية ذات شكل آخر عن التيار الاسلامي العام وتأثرت بالقرآن والسنة واعتمدت عليهما في اعتقاداتها.
والاسم الحقيقي للدروز هو "الموحدون" ولكن أتت تسميتهم بالدروز نسبة إلى نشتكين الدرزي الذي رفضه الدروز فيما بعد لزندقته حسب وصفهم.
ويقطن الدروز الجبال كما هو الحال في جبل الدروز في سوريا ولبنان وكذلك لعبوا دورًا مهما في أحداث المنطقة ومنهم سلطان باشا الأطرش قائد الثورة العربية الكبرى في سوريا وقبل ذلك حاربوا الأتراك العثمانيين ولهم صولات وجولات معهم وشاركوا في الحرب الأهلية اللبنانية بين الأعوام 1975 الى 1990 بوصفهم أحد أقوى الميليشيات في الحرب اللبنانية بقيادة وليد جنبلاط
والدروز فرقة باطنية تؤلِّه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله ، أخذت جل عقائدها من الإسماعيلية، وهي تنتسب إلى نشتكين الدرزي، نشأت في مصر لكنها لم تلبث أن هاجرت إلى الشام، عقائدها خليط من عدة أديان وأفكار، كما أنها تؤمن بسرية أفكارها، فلا تنشرها على الناس، ولا تعلمها لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين .
أبرز الشخصيات :
· محور العقدية الدرزية هو الخليفة الفاطمي : أبو علي المنصور بن العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي الملقب بالحاكم بأمر الله ولد سنة 375هـ وقتل سنة 411هـ، كان شاذاً في فكره وسلوكه وتصرفاته، شديد القسوة والتناقض والحقد على الناس، أكثر من القتل والتعذيب دون أسباب تدعو إلى ذلك .
· المؤسس الفعلي لهذه العقيدة هو :
حمزة بن علي بن محمد الزوزني وهو الذي أعلن سنة 408ـه أن روح الإله قد حلت في الحاكم ودعا إلى ذلك وألف كتب العقائد الدرزية .
· محمد بن إسماعيل الدرزي : المعروف بنشتكين، كان مع حمزة في تأسيس عقائد الدروز إلا أنه تسرع في إعلان ألوهية الحاكم سنة 407 هـ مما أغضب حمزة عليه وأثار الناس ضده حيث فر إلى الشام وهناك دعا إلى مذهبه وظهرت الفرقة الدرزية التي ارتبطت باسمه على الرغم من أنهم يلعنونه لأنه خرج عن تعاليم حمزة الذي دبر لقتله سنة 411 هـ .
· محمد بن إسماعيل الدرزي : المعروف بنشتكين، كان مع حمزة في تأسيس عقائد الدروز إلا أنه تسرع في إعلان ألوهية الحاكم سنة 407 هـ مما أغضب حمزة عليه وأثار الناس ضده حيث فر إلى الشام وهناك دعا إلى مذهبه وظهرت الفرقة الدرزية التي ارتبطت باسمه على الرغم من أنهم يلعنونه لأنه خرج عن تعاليم حمزة الذي دبر لقتله سنة 411 هـ .
· الحسين بن حيدرة الفرغاني المعروف بالأخرم أو الأجدع :وهو المبشر بدعوة حمزة بين الناس .
· بهاء الدين أبو الحسن علي بن أحمد السموقي المعروف بالضيف :كان له أكبر الأثر في انتشار المذهب وقت غياب حمزة سنة 411هـ . وقد ألف كثيراً من نشراتهم مثل : رسالة التنبيه والتأنيب والتوبيخ ورسالة التعنيف والتهجين وغيرها . وهو الذي أغلق باب الإجتهاد في المذهب حرصاً على بقاء الأصول التي وضعها هو وحمزة والتميمي .
· أبو إبراهيم إسماعيل بن حامد التميمي : صهر حمزة وساعده الأيمن في الدعوة وهو الذي يليه في المرتبة .
· ومن الزعماء المعاصرين لهذه الفرقة :
_ كمال جنبلاط : زعيم سياسي لبناني أسس الحزب التقدمي الأشتراكي وقتل سنة 1977م.
_ وليد جنبلاط : وهو زعيمهم الحالي وخليفة والده في زعامة الدروز وقيادة الحزب .
_ وليد جنبلاط : وهو زعيمهم الحالي وخليفة والده في زعامة الدروز وقيادة الحزب .
_ د. نجيب العسراوي : رئيس الرابطة الدرزية بالبرازيل .
_ عدنان بشير رشيد : رئيس الرابطة الدرزية في استراليا .
_ سامي مكارم : الذي ساهم مع كمال جنبلاط في عدة تآليف في الدفاع عن الدروز .
· الناس في الدرزية على درجات ثلاث :
_ العقل : وهم طبقة رجال الدين الدارسين له والحفاظ عليه . وهم ثلاثة أقسام : رؤساء أو عقلاء أو أجاويد ، ويسمى رئيسهم شيخ العقل .
_ الأجاويد : وهم الذين اطلعوا على تعاليم الدين والتزموا بها .
· يعتقدون بألوهية الحاكم بأمر الله ... ولما مات قالوا بغيبته وانه سيرجع .
· ينكرون الأنبياء والرسل جميعاً ويلقبونهم بالأبالسة .
· يعتقدون بان المسيح هو داعيتهم حمزة .
· يبغضون جميع أهل الديانات الأخرى والمسلمين منهم بخاصة ويستبيحون دماءهم وأموالهم وغشهم عند المقدرة .
· يعتقدون بأن ديانتهم نسخت كل ما قبلها وينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وأصوله كلها.
( تشابه مع عقائد طائفة الرافضه الاثنى عشريه وبعض الطوائف الشيعيه الأخرى)
· حج بعض كبار مفكريهم المعاصرين إلى الهند متظاهرين بأن عقيدتهم نابعة من حكمة الهند .
· ولا يكون الإنسان درزياً إلا إذا كتب أو تلى الميثاق الخاص .
· يقولون بتناسخ الأرواح وأن الثواب والعقاب يكون بانتقال الروح من جسد صاحبها إلى جسد أسعد أو أشقى .
· ينكرون الجنة والنار والثواب والعقاب الأخرويين .
· ينكرون القرآن الكريم ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي ولهم مصحف خاص بهم يسمى المنفرد بذاته .
( تشابه مع عقائد طائفة الرافضه الاثنى عشريه وبعض الطوائف الشيعيه الأخرى)
· يرجعون عقائدهم إلى عصور متقدمة جداً ويفتخرون بالإنتساب إلى الفرعونية القديمة وإلى حكماء الهند القدامى .
· يبدأ التاريخ عندهم من سنة 408هـ وهي السنة التي أعلن فيها حمزة ألوهية الحاكم .
· يعتقدون أن القيامة هي رجوع الحاكم الذي سيقودهم إلى هدم الكعبة وسحق المسلمين والنصارى في جميع أنحاء الأرض وأنهم سيحكمون العالم إلى الأبد ويفرضون الجزية والذل على المسلمين .
( تشابه مع عقائد طائفة الرافضه الاثنى عشريه وبعض الطوائف الشيعيه الأخرى)
· يعتقدون أن الحاكم أرسل خمسة أنبياء هم حمزة وإسماعيل ومحمد الكلمة وأبو الخير وبهاء .
· يحرمون التزاوج مع غيرهم والصدقة عليهم ومساعدتهم كما يمنعون التعدد وإرجاع المطلقة .
· يحرمون البنات من الميراث .
· لا يعترفون بحرمة الأخت والأخ من الرضاعة .
· لا يقبل الدروز أحداً في دينهم ولا يسمحون لأحد بالخروج منه .
· ينقسم المجتمع الدرزي المعاصر – كما هو الحال سابقاً – من الناحية الدينية إلى قسمين :
_ الروحانيين : بيدهم أسرار الطائفة وينقسمون إلى : رؤساء وعقلاء واجاويد .
_ الجثمانيين : الذين يعتنون بالأمور الدنيوية وهم قسمان : أمراء وجهال .
· أما من الناحية الإجتماعية فلا يعترفون بالسلطات القائمة إنما يحكمهم شيخ العقل ونوابه وفق نظام الإقطاع الديني .
· يعتقدون ما يعتقده الفلاسفة من ان إلههم خلق العقل الكلي وبواسطته وجدت النفس الكلية وعنها تفرعت المخلوقات .
· يقولون في الصحابة أقوالاً منكرة منها قولهم : الفحشاء والمنكر هما ( أبو بكر وعمر ) رضي الله عنهما .
( تشابه مع عقائد طائفة الرافضه الاثنى عشريه وبعض الطوائف الشيعيه الأخرى)
· التستر والكتمان من أصول معتقداتهم فهي ليست من باب التقية إنما هي مشروعة في أصول دينهم .
· مناطقهم خالية من المساجد ويستعيضون عنها بخلوات يجتمعون فيها ولا يسمحون لأحد بدخولها.
· لا يصومون في رمضان ولا يحجون إلى بيت الله الحرام ، وإنما يحجون إلى خلوة البياضة في بلدة حاصبية في لبنان ولا يزورون مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنهم يزورون الكنيسة المريمية في قرية معلولا بمحافظة دمشق .
· لا يتلقى الدرزي عقيدته ولا يبوحون بها إليه ولا يكون مكلفاً بتعاليمها إلا إذا بلغ سن الأربعين وهو سن العقل لديهم .
· يصنف الدروز ضمن الفرق الباطنية لإيمانها بالتقية والقول بالباطن وبسرية العقائد .
( تشابه مع عقائد طائفة الرافضه الاثنى عشريه وبعض الطوائف الشيعيه الأخرى)
· يعتقدون بان المسيح هو داعيتهم حمزة .
· يبغضون جميع أهل الديانات الأخرى والمسلمين منهم بخاصة ويستبيحون دماءهم وأموالهم وغشهم عند المقدرة .
· يعتقدون بأن ديانتهم نسخت كل ما قبلها وينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وأصوله كلها.
( تشابه مع عقائد طائفة الرافضه الاثنى عشريه وبعض الطوائف الشيعيه الأخرى)
· حج بعض كبار مفكريهم المعاصرين إلى الهند متظاهرين بأن عقيدتهم نابعة من حكمة الهند .
· ولا يكون الإنسان درزياً إلا إذا كتب أو تلى الميثاق الخاص .
· يقولون بتناسخ الأرواح وأن الثواب والعقاب يكون بانتقال الروح من جسد صاحبها إلى جسد أسعد أو أشقى .
· ينكرون الجنة والنار والثواب والعقاب الأخرويين .
· ينكرون القرآن الكريم ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي ولهم مصحف خاص بهم يسمى المنفرد بذاته .
( تشابه مع عقائد طائفة الرافضه الاثنى عشريه وبعض الطوائف الشيعيه الأخرى)
· يرجعون عقائدهم إلى عصور متقدمة جداً ويفتخرون بالإنتساب إلى الفرعونية القديمة وإلى حكماء الهند القدامى .
· يبدأ التاريخ عندهم من سنة 408هـ وهي السنة التي أعلن فيها حمزة ألوهية الحاكم .
· يعتقدون أن القيامة هي رجوع الحاكم الذي سيقودهم إلى هدم الكعبة وسحق المسلمين والنصارى في جميع أنحاء الأرض وأنهم سيحكمون العالم إلى الأبد ويفرضون الجزية والذل على المسلمين .
( تشابه مع عقائد طائفة الرافضه الاثنى عشريه وبعض الطوائف الشيعيه الأخرى)
· يعتقدون أن الحاكم أرسل خمسة أنبياء هم حمزة وإسماعيل ومحمد الكلمة وأبو الخير وبهاء .
· يحرمون التزاوج مع غيرهم والصدقة عليهم ومساعدتهم كما يمنعون التعدد وإرجاع المطلقة .
· يحرمون البنات من الميراث .
· لا يعترفون بحرمة الأخت والأخ من الرضاعة .
· لا يقبل الدروز أحداً في دينهم ولا يسمحون لأحد بالخروج منه .
· ينقسم المجتمع الدرزي المعاصر – كما هو الحال سابقاً – من الناحية الدينية إلى قسمين :
_ الروحانيين : بيدهم أسرار الطائفة وينقسمون إلى : رؤساء وعقلاء واجاويد .
_ الجثمانيين : الذين يعتنون بالأمور الدنيوية وهم قسمان : أمراء وجهال .
· أما من الناحية الإجتماعية فلا يعترفون بالسلطات القائمة إنما يحكمهم شيخ العقل ونوابه وفق نظام الإقطاع الديني .
· يعتقدون ما يعتقده الفلاسفة من ان إلههم خلق العقل الكلي وبواسطته وجدت النفس الكلية وعنها تفرعت المخلوقات .
· يقولون في الصحابة أقوالاً منكرة منها قولهم : الفحشاء والمنكر هما ( أبو بكر وعمر ) رضي الله عنهما .
( تشابه مع عقائد طائفة الرافضه الاثنى عشريه وبعض الطوائف الشيعيه الأخرى)
· التستر والكتمان من أصول معتقداتهم فهي ليست من باب التقية إنما هي مشروعة في أصول دينهم .
· مناطقهم خالية من المساجد ويستعيضون عنها بخلوات يجتمعون فيها ولا يسمحون لأحد بدخولها.
· لا يصومون في رمضان ولا يحجون إلى بيت الله الحرام ، وإنما يحجون إلى خلوة البياضة في بلدة حاصبية في لبنان ولا يزورون مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنهم يزورون الكنيسة المريمية في قرية معلولا بمحافظة دمشق .
· لا يتلقى الدرزي عقيدته ولا يبوحون بها إليه ولا يكون مكلفاً بتعاليمها إلا إذا بلغ سن الأربعين وهو سن العقل لديهم .
· يصنف الدروز ضمن الفرق الباطنية لإيمانها بالتقية والقول بالباطن وبسرية العقائد .
( تشابه مع عقائد طائفة الرافضه الاثنى عشريه وبعض الطوائف الشيعيه الأخرى)
· تؤمن بالتناسخ بمعنى أن الإنسان إذا مات فإن روحه تتقمص إنساناً آخر يولد بعد موت الأول ، فإذا مات الثاني تقمصت روحه إنساناً ثالثاً وهكذا في مراحل متتابعة للفرد الواحد .
_ لهم رسائل مقدسة تسمى رسائل الحكمة وعددها 111 رسالة وهي من تأليف حمزة وبهاء الدين والتميمي .
_ لهم مصحف يسمى المنفرد بذاته .
_ كتاب النقاط والدوائر وينسب إلى حمزة بن علي ويذهب بعض المؤرخين في نسبته إلى عبد الغفار تقي الدين البعقلي الذي قتل سنة 900 هـ .
_ ميثاق ولي الزمان : كتبه حمزة بن علي ، وهو الذي يؤخذ على الدرزي حين يعرف بعقيدته.
_ النقض الخفي : وهو الذي نقض فيه حمزة الشرائع كلها وخاصة أركان الإسلام الخمسة .
_ أضواء على مسلك التوحيد : د. سامي مكارم .
_ ميثاق ولي الزمان : كتبه حمزة بن علي ، وهو الذي يؤخذ على الدرزي حين يعرف بعقيدته.
_ النقض الخفي : وهو الذي نقض فيه حمزة الشرائع كلها وخاصة أركان الإسلام الخمسة .
_ أضواء على مسلك التوحيد : د. سامي مكارم .
· تأثروا بالباطنية عموماً وخاصة الباطنية اليونانية متمثلة في أرسطو وأفلاطون وأتباع فيثاغورس واعتبرهم أسيادهم الروحانيين .
· أخذوا جُل معتقداتهم عن الطائفة الإسماعيلية .
· تأثروا بالدهريين في قولهم بالحياة الأبدية .
· وقد تأثروا بالبوذية في كثير من الأفكار والمعتقدات ، كما تأثروا ببعض فلسفة الفرس والهند والفراعنة القدامى .
· يعيش الدروز اليوم في لبنان وسوريا وفلسطين .
· غالبيتهم العظمى في لبنان ونسبة كبيرة من الموجودين منهم في فلسطين المحتلة قد أخذوا الجنسية الإسرائلية وبعضهم يعمل في الجيش الإسرائيلي .
· توجد لهم رابطة في البرازيل ورابطة في استراليا وغيرهما .
· غالبيتهم العظمى في لبنان ونسبة كبيرة من الموجودين منهم في فلسطين المحتلة قد أخذوا الجنسية الإسرائلية وبعضهم يعمل في الجيش الإسرائيلي .
· توجد لهم رابطة في البرازيل ورابطة في استراليا وغيرهما .
· نفوذهم في لبنان الآن قوي جداً تحت زعامة وليد جنبلاط ويمثلهم الحزب الإشتراكي التقدمي ولهم دور كبير في الحرب اللبنانية وعداوتهم للمسلمين لا تخفى على أحد .
· ويبلغ عدد المنتمين إليها حوالي 250 ألف نسمة موزعين بين سوريا 121 ألفاً ، ولبنان 90 ألفاً والباقي في فلسطين وبعض دول المهجر .
شيخ عقل الدروز يحتفل برئيس اسرائيل
· ويبلغ عدد المنتمين إليها حوالي 250 ألف نسمة موزعين بين سوريا 121 ألفاً ، ولبنان 90 ألفاً والباقي في فلسطين وبعض دول المهجر .
شيخ عقل الدروز يحتفل برئيس اسرائيل
يحتفون بالصهيوني بن غوريون مؤسس الكيان الصهيوني :
قاتلوا جنباً إلى جنب مع الصهاينة و هذه صورة علم كتيبتهم في الجيش اليهودي عام 1948 و العلم عباره عن العلم الدرزي التاريخي مضافاً اليه نجمة الصهايته :
شعار الدروز
نجمة خماسية ملونة ترمز ألوانها إلى المباديء الكونية الخمسة :
العقل (الأخضر) , الروح (الأحمر) , الكلمة (الأصفر) , القديم (الأزرق) , الحلول أو التقمص (الأبيض) . هذه المثل تمثل الأرواح الخمسة التي تتقمص شكل مستمر في الكون في أشخاص الأنبياء و الرسل و الفلاسفة بما فيهم آدم و حواء , فيثاغورس , أخناتون و كثيرون.
العقل (الأخضر) , الروح (الأحمر) , الكلمة (الأصفر) , القديم (الأزرق) , الحلول أو التقمص (الأبيض) . هذه المثل تمثل الأرواح الخمسة التي تتقمص شكل مستمر في الكون في أشخاص الأنبياء و الرسل و الفلاسفة بما فيهم آدم و حواء , فيثاغورس , أخناتون و كثيرون.
التعليق على المعتقدات الدرزية :
تأخذ بعض الفرق الإسلامية على ديانة الموحدون الدروز بعض القضايا :
1.الدروز يؤلهون الحاكم، ويعتقدون أنه الصورة الناسوتية للإله، ويعبدونه ويصرحون بذلك، وإن كان بعضهم يحاول أن يخفي ذلك !
وهم يؤمنون بالتناسخ بعد الموت، وأن الشرائع كلها منقوضة إلا عقيدتهم، التي يطلقون عليها التوحيدية صفتها تلخص جميع ما سبقها من شرائع، مكتفية بما فيه عبادة لله تعالى لا للانبياء.
2.يؤمنون بان جميع الانبياء والرسل ما عدا محمد ما هم الا روح الخير بعثها الله تعالى في ازمنة مختلفة لذات الرسالة وهي نشر التوحيد بين البشر. و يعتقدون بان المسيح هو داعيتهم حمزة ويسبون الصحابة ومحمد باعتبارهم كافرين اذ نشروا الدين بالقوة ولاهداف سياسية لا دينية.
3.يعتقدون بأن ديانتهم نسخت كل ما قبلها وينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وأصوله كلها، ومن ناحية اخرى فهم يؤمنون بالمسيح عليه السلام وانه ذاته روح نبي اخر ظهر في زمان اخر لذات الغرض الا وهو دعوة الناس لعبادة الله وهو النبي شعيب او يترو الذي كان في زمان موسى
حج بعض كبار مفكريهم المعاصرين إلى الهند لان قسما من عقيدتهم نابع من حكمة الهند . وقسم اخر من الفلسفة اليونانية
4.يقولون بتناسخ الأرواح وأن الثواب والعقاب يكون بانتقال الروح من جسد صاحبها إلى جسد أسعد أو أشقى وهذا ايضا مناف لمبدأ الجنة والنار والثواب والعقاب الأخرويين وهو اصل من اصول الإيمان في الدين الاسلامي.
5.يدعي البعض أنهم ينكرون القرآن الكريم ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي ولهم مصحف خاص بهم يسمى المنفرد بذاته .
6.يرجعون عقائدهم إلى عصور متقدمة جداً ويفتخرون بالإنتساب إلى الفرعونية القديمة وإلى حكماء الهند القدامى وفلاسفة اليونان .
7.يبدأ التاريخ عندهم من سنة 408هـ وهي السنة التي أعلن فيها حمزة ألوهية الحاكم .
8.يعتقدون أن القيامة هي رجوع الحاكم الذي سيقودهم إلى هدم الكعبة وسحق الكفار والمشركين بالله في جميع أنحاء الأرض
9.يعتقدون أن الحاكم أرسل خمسة أنبياء هم حمزة وإسماعيل ومحمد الكلمة وأبو الخير وبهاء وانهم ذاتهم المسيح وتلامذته لوقا يوحنا مرقس ومتى .
10.يحرمون التزاوج مع غيرهم حتى المسلمين مع ان هذا مناف لتعاليم دينهم، اذ يحتم الدين التزاوج بين الموحدين فقط ولكن مشايخهم يفسرون دلك بالتزاوج بين الدروز فقط مع العلم ان دينهم لا ينكر وجود موحدين منتشرين في جميع اقطار الارض وان لم يدعوا بالدروز. كما يمنعون تعدد الزوجات وإرجاع المطلقة
11.يعتقدون ما يعتقده الفلاسفة من ان إلههم خلق العقل الكلي وبواسطته وجدت النفس الكلية وعنها تفرعت المخلوقات وهذا قول مناف للدين الاسلامي. وباعتقادهم فان كل ما لا يقبله العقل والمنطق باطل اذ ان الله اهدى الانسان العفل ليميز بين الاشياء، وهذا يقود لنقطة ايمان اخرى عند الدروز وهي ان جميع القصص التي ذكرت في الكتب السماوية ما هي الا عبر للناس ولم تحدث فعلا كقصة ادم وحواء مثلا فادم ما هو الا رمز لعقل الانسان وحواء تعبر عن النفس الامارة بالسوء والتي تستطيع تدمير الانسان اذا سيطرت عليه باطماعها الغريزية !
12.لا يقومون بأي من العبادات والطقوس الاسلامية فلا يصومون في رمضان ولا يحجون إلى بيت الله الحرام ، ولا يزورون مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنهم يزورون الكنيسة المريمية في قرية معلولا بمحافظة دمشق !
اذ انهم لا يؤمنون اصلا بمحمد عدا عن انهم يؤمنون بان الصلاة هي طريق للايمان وليست هدفا للحياة وان لكل فرد قدرة استيعاب مختلفة لاسس الدين لذا فعدد صلوات محدد او طقوس دينية معينة لن تكون ابدا مقياسا لمدى ايمان الانسان بالله وتعاليمه طالما لم يطبقها في سلوكه اليومي !
الاماكن المقدسة عند الدروز : ـ
الخلوة : ـ
تأخذ بعض الفرق الإسلامية على ديانة الموحدون الدروز بعض القضايا :
1.الدروز يؤلهون الحاكم، ويعتقدون أنه الصورة الناسوتية للإله، ويعبدونه ويصرحون بذلك، وإن كان بعضهم يحاول أن يخفي ذلك !
وهم يؤمنون بالتناسخ بعد الموت، وأن الشرائع كلها منقوضة إلا عقيدتهم، التي يطلقون عليها التوحيدية صفتها تلخص جميع ما سبقها من شرائع، مكتفية بما فيه عبادة لله تعالى لا للانبياء.
2.يؤمنون بان جميع الانبياء والرسل ما عدا محمد ما هم الا روح الخير بعثها الله تعالى في ازمنة مختلفة لذات الرسالة وهي نشر التوحيد بين البشر. و يعتقدون بان المسيح هو داعيتهم حمزة ويسبون الصحابة ومحمد باعتبارهم كافرين اذ نشروا الدين بالقوة ولاهداف سياسية لا دينية.
3.يعتقدون بأن ديانتهم نسخت كل ما قبلها وينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وأصوله كلها، ومن ناحية اخرى فهم يؤمنون بالمسيح عليه السلام وانه ذاته روح نبي اخر ظهر في زمان اخر لذات الغرض الا وهو دعوة الناس لعبادة الله وهو النبي شعيب او يترو الذي كان في زمان موسى
حج بعض كبار مفكريهم المعاصرين إلى الهند لان قسما من عقيدتهم نابع من حكمة الهند . وقسم اخر من الفلسفة اليونانية
4.يقولون بتناسخ الأرواح وأن الثواب والعقاب يكون بانتقال الروح من جسد صاحبها إلى جسد أسعد أو أشقى وهذا ايضا مناف لمبدأ الجنة والنار والثواب والعقاب الأخرويين وهو اصل من اصول الإيمان في الدين الاسلامي.
5.يدعي البعض أنهم ينكرون القرآن الكريم ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي ولهم مصحف خاص بهم يسمى المنفرد بذاته .
6.يرجعون عقائدهم إلى عصور متقدمة جداً ويفتخرون بالإنتساب إلى الفرعونية القديمة وإلى حكماء الهند القدامى وفلاسفة اليونان .
7.يبدأ التاريخ عندهم من سنة 408هـ وهي السنة التي أعلن فيها حمزة ألوهية الحاكم .
8.يعتقدون أن القيامة هي رجوع الحاكم الذي سيقودهم إلى هدم الكعبة وسحق الكفار والمشركين بالله في جميع أنحاء الأرض
9.يعتقدون أن الحاكم أرسل خمسة أنبياء هم حمزة وإسماعيل ومحمد الكلمة وأبو الخير وبهاء وانهم ذاتهم المسيح وتلامذته لوقا يوحنا مرقس ومتى .
10.يحرمون التزاوج مع غيرهم حتى المسلمين مع ان هذا مناف لتعاليم دينهم، اذ يحتم الدين التزاوج بين الموحدين فقط ولكن مشايخهم يفسرون دلك بالتزاوج بين الدروز فقط مع العلم ان دينهم لا ينكر وجود موحدين منتشرين في جميع اقطار الارض وان لم يدعوا بالدروز. كما يمنعون تعدد الزوجات وإرجاع المطلقة
11.يعتقدون ما يعتقده الفلاسفة من ان إلههم خلق العقل الكلي وبواسطته وجدت النفس الكلية وعنها تفرعت المخلوقات وهذا قول مناف للدين الاسلامي. وباعتقادهم فان كل ما لا يقبله العقل والمنطق باطل اذ ان الله اهدى الانسان العفل ليميز بين الاشياء، وهذا يقود لنقطة ايمان اخرى عند الدروز وهي ان جميع القصص التي ذكرت في الكتب السماوية ما هي الا عبر للناس ولم تحدث فعلا كقصة ادم وحواء مثلا فادم ما هو الا رمز لعقل الانسان وحواء تعبر عن النفس الامارة بالسوء والتي تستطيع تدمير الانسان اذا سيطرت عليه باطماعها الغريزية !
12.لا يقومون بأي من العبادات والطقوس الاسلامية فلا يصومون في رمضان ولا يحجون إلى بيت الله الحرام ، ولا يزورون مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنهم يزورون الكنيسة المريمية في قرية معلولا بمحافظة دمشق !
اذ انهم لا يؤمنون اصلا بمحمد عدا عن انهم يؤمنون بان الصلاة هي طريق للايمان وليست هدفا للحياة وان لكل فرد قدرة استيعاب مختلفة لاسس الدين لذا فعدد صلوات محدد او طقوس دينية معينة لن تكون ابدا مقياسا لمدى ايمان الانسان بالله وتعاليمه طالما لم يطبقها في سلوكه اليومي !
الاماكن المقدسة عند الدروز : ـ
الخلوة : ـ
وهي بناء قديم جدد عدة مرات آخرها كان في سنة 2001 وفي سنة 1983 بنيت قاعة واسعة بجوار الخلوة سُميت " قاعة سلطان باشا الاطرش " تخليدا لذكرى المرحوم سلطان باشا الاطرش . وتستعمل هذه القاعة للمناسبات الاجتماعية والثقافية . ويتم الان العمل على شراء ارض لبناء قاعة جديدة
. قرنة النبي شعيب : ـ
وهي عبارة عن غرفة صغيرة يُعتقد ان النبي شعيب مر بالمكان واستراح فيها وتستعمل لسكنى فقراء والمقطوعين وقد جرى تجديدها عدة مرات
. قرنة النبي شعيب : ـ
وهي عبارة عن غرفة صغيرة يُعتقد ان النبي شعيب مر بالمكان واستراح فيها وتستعمل لسكنى فقراء والمقطوعين وقد جرى تجديدها عدة مرات
بيت الشعب : ـ
وقد بني عام 2003 بجمع اموال من ابناء الطائفة الدرزية في القرية والحصول على تبرعات من الطوائف الاخرى والقرى المجاورة ، وقد بُني بمجهود من ابناء الطائفة وتنظيم لجنة البيت الشعب التي تم انتخابها لرعاية شؤونه كذلك فانها تنظم فعاليات مختلفة على صعيد الطائفة
الائمة الدروز : ـ
ـ سلمان الخطيب ابو رزق
ـ قاسم محمد فرهود
ـ قاسم محمد حسين
ـ سليمان قاسم فرهود
ـ فرهود قاسم فرهود
ـ صالح سلمان توبة
ـ نجيب سلمان فرهود
ـ قاسم نايف زيدان ونجيب فرهود
- النصيرية :
أتباع محمد بن نصير ، كان شيعيا اماميا ، وهو من موالي بني نمير !! وهو الذي اخترع فكرة الامام الجائب ، وأنه الباب إليه ، وكان (ميمون القداح الديصاني اليهودي الفارسي ) قد سبق محمد بن نصير في الدعوة الى باب الامام الجائب .
ويقول النصيريون بتناسخ الأرواح ، وقدم العالم ، وانكار البعث والنشور ، والجنة والنار ، ومن حقيقة الخطاب في الدين عندهم أن عليا هو الرب ، وأن محمدا هو الحجاب ، وأن سلمان هو الباب ، وابليس الأبالسة _كما يقولون عليهم لعنة الله _ عمر بن الخطاب ، ويليه في رتبة الابلسية أبو بكر فعثمان بن عفان رضي الله عنهم أجمعين .
وكان النصيريون سببا في احتلال النصارى لبلاد الشام في الحروب الصليبية وفي سقوط بيت المقدس ، كما كانوا عونا للتتار ضد المسلمين ، واعتمدت فرنسا عليهم عندما احتلت بلاد الشام في مطلع هذا القرن .. وفي ظل الاستعمار الفرنسي قامت لهم دولة ، وصنعت منهم (ربا) وهذا الرب الذي صنعته فرنسا هو (سليمان المرشد )"8" .
انهم يسيطرون اليوم على جزء مهم من بلاد الشام _ سورية _ ويخططون للقضاء على الاسلام والمسلمين ان خلا لهم الجو ويتعاونون مع اسرائيل وايران والولايات المتحدة الأمريكية ، وقد أجمع علماء المسلمين في القديم والحديث على كفر هذه الطائفة .
انظر المنتقى من منهاج الاعتدال للذهبي تحقيق محب الدين الخطيب ص 97 .
عن كتـاب : وجاء دور المجوس
ويقول النصيريون بتناسخ الأرواح ، وقدم العالم ، وانكار البعث والنشور ، والجنة والنار ، ومن حقيقة الخطاب في الدين عندهم أن عليا هو الرب ، وأن محمدا هو الحجاب ، وأن سلمان هو الباب ، وابليس الأبالسة _كما يقولون عليهم لعنة الله _ عمر بن الخطاب ، ويليه في رتبة الابلسية أبو بكر فعثمان بن عفان رضي الله عنهم أجمعين .
وكان النصيريون سببا في احتلال النصارى لبلاد الشام في الحروب الصليبية وفي سقوط بيت المقدس ، كما كانوا عونا للتتار ضد المسلمين ، واعتمدت فرنسا عليهم عندما احتلت بلاد الشام في مطلع هذا القرن .. وفي ظل الاستعمار الفرنسي قامت لهم دولة ، وصنعت منهم (ربا) وهذا الرب الذي صنعته فرنسا هو (سليمان المرشد )"8" .
انهم يسيطرون اليوم على جزء مهم من بلاد الشام _ سورية _ ويخططون للقضاء على الاسلام والمسلمين ان خلا لهم الجو ويتعاونون مع اسرائيل وايران والولايات المتحدة الأمريكية ، وقد أجمع علماء المسلمين في القديم والحديث على كفر هذه الطائفة .
انظر المنتقى من منهاج الاعتدال للذهبي تحقيق محب الدين الخطيب ص 97 .
عن كتـاب : وجاء دور المجوس
الأبعاد التاريخية والعقائدية والسياسية
للثورة الإيرانية
للثورة الإيرانية
الدكتور عبدالله محمد الغريب
قامت شبكة الدفاع عن السنة بنشر هذه المادة العلمية على الانترنت
ونسأل الله تعالى أن يجعل عملها هذا خالصاً لوجهه تعالى
لتحميل النسخه كامله :
http://www.almeshkat.net/books/open....t=21&book=1167
تعليق :
1 لقب الموحدون لايطلق الا على الفئة المنصورة وهب المحمديون الذين التزمو بمبادى الاسلام ولم يحرفوة كما فعل الدروز .
2 من خلال المقال يرى من ذو رجاحة عقل ان هذة هرطقة شركية فلا يصح ان يطلق عليهم الموحدون اما لقب الدروز فهو اسلم واقرب الى الحقيقه .
3 الدرزيه هى حركة سياسيه وليست ديانه انما جأت لمحاولة دمج الاسلام الحنيف مع الديانات المحرفه كاليهوديه والمسيحيه والهدف من ذللك ان اعداء الاسلام لم يستطيعو ان يهدموا الاسلام من الخارج فيحاولون فت عظمه من الدخل ولكن هيهات وبعد فالاسلام صرح لايشيخ .
4 لا تصح نسبة هؤلاء المحرفون الى الاسلام فكيف ينتسبون الى رسالة لا يعترفون بمن جاء بها فالعاقل يابى ان يقبل ذللك السفه .
5 هم ليسو بموحدين فالتوحيد يعنى ان اعبد الها واحدا اما هم فيؤلهون حاكمهم .
6 كونهم ينسبون انفسهم الى الاسلام كان من الاولى عليهم ان يلتزمو بقضاياه اريد عاقلا يفسر لى لماذا تعين اسرائيل الدروز الاسرائيليين فى اعلى المناصب والادهى والامر كيف يقبلون ذللك اذا كانو يددعون الاسلام فاين هم من فلسطين .
7 نخلص من ذللك انهم كالبهائيه وغيرها من الحركات الضاله التى اسسها اعداء الاسلام لهدمه .
8 احب ان اقول ان مصير هؤلاء النار وان شاء الله نراهم يعذبون يوم القيامة بالنار التى ينكرونها .
واخيرا اختم بقوله تعالى : ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه)
http://www.almeshkat.net/books/open....t=21&book=1167
تعليق :
1 لقب الموحدون لايطلق الا على الفئة المنصورة وهب المحمديون الذين التزمو بمبادى الاسلام ولم يحرفوة كما فعل الدروز .
2 من خلال المقال يرى من ذو رجاحة عقل ان هذة هرطقة شركية فلا يصح ان يطلق عليهم الموحدون اما لقب الدروز فهو اسلم واقرب الى الحقيقه .
3 الدرزيه هى حركة سياسيه وليست ديانه انما جأت لمحاولة دمج الاسلام الحنيف مع الديانات المحرفه كاليهوديه والمسيحيه والهدف من ذللك ان اعداء الاسلام لم يستطيعو ان يهدموا الاسلام من الخارج فيحاولون فت عظمه من الدخل ولكن هيهات وبعد فالاسلام صرح لايشيخ .
4 لا تصح نسبة هؤلاء المحرفون الى الاسلام فكيف ينتسبون الى رسالة لا يعترفون بمن جاء بها فالعاقل يابى ان يقبل ذللك السفه .
5 هم ليسو بموحدين فالتوحيد يعنى ان اعبد الها واحدا اما هم فيؤلهون حاكمهم .
6 كونهم ينسبون انفسهم الى الاسلام كان من الاولى عليهم ان يلتزمو بقضاياه اريد عاقلا يفسر لى لماذا تعين اسرائيل الدروز الاسرائيليين فى اعلى المناصب والادهى والامر كيف يقبلون ذللك اذا كانو يددعون الاسلام فاين هم من فلسطين .
7 نخلص من ذللك انهم كالبهائيه وغيرها من الحركات الضاله التى اسسها اعداء الاسلام لهدمه .
8 احب ان اقول ان مصير هؤلاء النار وان شاء الله نراهم يعذبون يوم القيامة بالنار التى ينكرونها .
واخيرا اختم بقوله تعالى : ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه)
فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية في الدروز و النصيرية
انقل هذه الفتوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الدروز و النصيرية , حيث اني لاحظت ان بعض دعاة الضلال ينشرون مقالات عن هذه الفئات و الطوائف الضالة التي باتت تتلاشى في عصرنا الحديث ولم يبقى منهم سوى القليل جدا !! ينشرون عنهم مقالات لغرض الدعوة لهم و تعريف الناس اليهم لأتباع عقيدتهم الفاسدة .. وتم النشر عبر البريد و الرسائل الخاصة و طرح المواضيع الضالة المنحرفة ..
وَسئل ـ رحمه الله تعالي ـ عن [ الدرزية ] و [ النصيرية ]: ما حكمهم؟
فأجاب:
هؤلاء [الدرزية] و [النصيرية] كفار باتفاق المسلمين، لا يحل أكل ذبائحهم، ولا نكاح نسائهم، بل ولا يقرون بالجزية؛ فإنهم مرتدون عن دين الإسلام، ليسوا مسلمين؛ ولا يهود، ولا نصاري، لا يقرون بوجوب الصلوات الخمس، ولا وجوب صوم رمضان، ولا وجوب الحج، ولا تحريم ما حرم الله ورسوله من الميتة والخمر وغيرهما. وإن أظهروا الشهادتين مع هذه العقائد فهم كفار باتفاق المسلمين.
فأما [النصيرية] فهم أتباع أبي شعيب محمد بن نصير، وكان من الغلاة الذين يقولون: إن عليا إله، وهم ينشدون:
أشهــــــد ألا إلـــــه إلا ** حيـــدرة الأنــــزع البـطين
ولا حجــــاب عليـه إلا ** محـمـــد الصــادق الأمين
ولا طــــريق إليــــــــــه إلا ** سلمـــان ذو القـــوة المتيـــن
وأما [الدرزية] فأتباع هشتكين الدرزي، وكان من موالي الحاكم، أرسله إلي أهل وادي تيم الله بن ثعلبة، فدعاهم إلي إلهية الحاكم، ويسمونه / [الباري،العلام] ويحلفون به، وهم من الإسماعيلية القائلين بأن محمد بن إسماعيل نسخ شريعة محمد بن عبد الله، وهم أعظم كفرا من الغالية، يقولون بقدم العالم، وإنكار المعاد، وإنكار واجبات الإسلام ومحرماته، وهم من القرامطة الباطنية الذين هم أكفر من اليهود والنصاري ومشركي العرب، وغايتهم أن يكونوا [فلاسفة] علي مذهب أرسطو وأمثاله، أو [مجوسا]. وقولهم مركب من قول الفلاسفة والمجوس، ويظهرون التشيع نفاقا. واللّه أعلم.
وقال شيخ الإسلام ـ رحمه اللّه ـ ردًا علي نبذ لطوائف من [الدروز]
كفر هؤلاء مما لا يختلف فيه المسلمون، بل من شك في كفرهم فهو كافر مثلهم، لا هم بمنزلة أهل الكتاب ولا المشركين، بل هم الكفرة الضالون فلا يباح أكل طعامهم، وتسبي نساؤهم، وتؤخذ أموالهم. فإنهم زنادقة مرتدون لا تقبل توبتهم، بل يقتلون أينما ثقفوا، ويلعنون كما وصفوا، ولا يجوز استخدامهم للحراسة والبوابة والحفاظ ويجب قتل علمائهم وصلحائهم لئلا يضلوا غيرهم، ويحرم النوم معهم في بيوتهم، ورفقتهم، والمشي معهم، وتشييع جنائزهم إذا علم موتها. ويحرم علي ولاة أمور المسلمين إضاعة ما أمر الله من إقامة الحدود عليهم بأي شيء يراه المقيم لا المقام عليه. والله المستعان وعليه التكلان
انتهى كلامه رحمه الله
مجموع فتاوى ابن تيمية المجلد الخامس والثلاثون ( 636 من 645 )
وَسئل ـ رحمه الله تعالي ـ عن [ الدرزية ] و [ النصيرية ]: ما حكمهم؟
فأجاب:
هؤلاء [الدرزية] و [النصيرية] كفار باتفاق المسلمين، لا يحل أكل ذبائحهم، ولا نكاح نسائهم، بل ولا يقرون بالجزية؛ فإنهم مرتدون عن دين الإسلام، ليسوا مسلمين؛ ولا يهود، ولا نصاري، لا يقرون بوجوب الصلوات الخمس، ولا وجوب صوم رمضان، ولا وجوب الحج، ولا تحريم ما حرم الله ورسوله من الميتة والخمر وغيرهما. وإن أظهروا الشهادتين مع هذه العقائد فهم كفار باتفاق المسلمين.
فأما [النصيرية] فهم أتباع أبي شعيب محمد بن نصير، وكان من الغلاة الذين يقولون: إن عليا إله، وهم ينشدون:
أشهــــــد ألا إلـــــه إلا ** حيـــدرة الأنــــزع البـطين
ولا حجــــاب عليـه إلا ** محـمـــد الصــادق الأمين
ولا طــــريق إليــــــــــه إلا ** سلمـــان ذو القـــوة المتيـــن
وأما [الدرزية] فأتباع هشتكين الدرزي، وكان من موالي الحاكم، أرسله إلي أهل وادي تيم الله بن ثعلبة، فدعاهم إلي إلهية الحاكم، ويسمونه / [الباري،العلام] ويحلفون به، وهم من الإسماعيلية القائلين بأن محمد بن إسماعيل نسخ شريعة محمد بن عبد الله، وهم أعظم كفرا من الغالية، يقولون بقدم العالم، وإنكار المعاد، وإنكار واجبات الإسلام ومحرماته، وهم من القرامطة الباطنية الذين هم أكفر من اليهود والنصاري ومشركي العرب، وغايتهم أن يكونوا [فلاسفة] علي مذهب أرسطو وأمثاله، أو [مجوسا]. وقولهم مركب من قول الفلاسفة والمجوس، ويظهرون التشيع نفاقا. واللّه أعلم.
وقال شيخ الإسلام ـ رحمه اللّه ـ ردًا علي نبذ لطوائف من [الدروز]
كفر هؤلاء مما لا يختلف فيه المسلمون، بل من شك في كفرهم فهو كافر مثلهم، لا هم بمنزلة أهل الكتاب ولا المشركين، بل هم الكفرة الضالون فلا يباح أكل طعامهم، وتسبي نساؤهم، وتؤخذ أموالهم. فإنهم زنادقة مرتدون لا تقبل توبتهم، بل يقتلون أينما ثقفوا، ويلعنون كما وصفوا، ولا يجوز استخدامهم للحراسة والبوابة والحفاظ ويجب قتل علمائهم وصلحائهم لئلا يضلوا غيرهم، ويحرم النوم معهم في بيوتهم، ورفقتهم، والمشي معهم، وتشييع جنائزهم إذا علم موتها. ويحرم علي ولاة أمور المسلمين إضاعة ما أمر الله من إقامة الحدود عليهم بأي شيء يراه المقيم لا المقام عليه. والله المستعان وعليه التكلان
انتهى كلامه رحمه الله
مجموع فتاوى ابن تيمية المجلد الخامس والثلاثون ( 636 من 645 )
هذه المشاركة ذات صلة بملتقى المهندسين العرب
على فكرة ممكن يكون التاريخ الي قلتو صحيح بس الموحدون او الدروز يعبدون الله مو احد ثاني وكل الي قلتو عن معتقداتهم غلط بغلط وبلنسبة للتعاون مع اسرائيل فالدوز اكثر ناس يكرهون اسرائيل ولايمكن ان يتعاونو معاها ولو سمحتو شيلو الموضوع لان اي واحد راح يقرا راح تتوضحلة فكرة غلط الدروز ابسط من ما انتم متخيلين هم ناس بسطاء وطيبين ويعبدون الله ويقرأون القران بس مشكلتهم انهم مايصلون وهذي مو اجمالا (((ولله حرام عليكم مايجوز ))
ردحذفالدروز يقولون في الصحابة أقوالاً منكرة منها قولهم : الفحشاء والمنكر هما ( أبو بكر وعمر ) رضي الله عنهما. ويؤلهون "الحاكم بأمر الله"
حذفما أصل عقيدة الدروز؟
فرقة شيعية باطنية تؤلِّه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله ، أخذت جل عقائدها من الإسماعيلية وهي تنتسب إلى نشتكين الدرزي، نشأت في مصر لكنها لم تلبث أن هاجرت إلى الشام، عقائدها خليط من عدة أديان وأفكار، كما أنها تؤمن بسرية أفكارها، فلا تنشرها على الناس، ولا تعلمها لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين .
أبرز الشخصيات :
· محور العقدية الدرزية هو الخليفة الفاطمي : أبو علي المنصور بن العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي الملقب بالحاكم بأمر الله ولد سنة 375هـ وقتل سنة 411هـ، كان شاذاً في فكره وسلوكه وتصرفاته، شديد القسوة والتناقض والحقد على الناس، أكثر من القتل والتعذيب دون أسباب تدعو إلى ذلك .
· المؤسس الفعلي لهذه العقيدة هو : حمزة بن علي بن محمد الزوزني وهو الذي أعلن سنة 408ـه أن روح الإله قد حلت في الحاكم ودعا إلى ذلك وألف كتب العقائد الدرزية .
· محمد بن إسماعيل الدرزي : المعروف بنشتكين، كان مع حمزة في تأسيس عقائد الدروز إلا أنه تسرع في إعلان ألوهية الحاكم سنة 407 هـ مما أغضب حمزة عليه وأثار الناس ضده حيث فر إلى الشام وهناك دعا إلى مذهبه وظهرت الفرقة الدرزية التي ارتبطت باسمه على الرغم من أنهم يلعنونه لأنه خرج عن تعاليم حمزة الذي دبر لقتله سنة 411 هـ .
· الحسين بن حيدرة الفرغاني المعروف بالأخرم أو الأجدع : وهو المبشر بدعوة حمزة بين الناس .
· بهاء الدين أبو الحسن علي بن أحمد السموقي المعروف بالضيف :كان له أكبر الأثر في انتشار المذهب وقت غياب حمزة سنة 411هـ . وقد ألف كثيراً من نشراتهم مثل : رسالة التنبيه والتأنيب والتوبيخ ورسالة التعنيف والتهجين وغيرها . وهو الذي أغلق باب الإجتهاد في المذهب حرصاً على بقاء الأصول التي وضعها هو وحمزة والتميمي .
· أبو إبراهيم إسماعيل بن حامد التميمي : صهر حمزة وساعده الأيمن في الدعوة وهو الذي يليه في المرتبة .
· ومن الزعماء المعاصرين لهذه الفرقة :
_ كمال جنبلاط : زعيم سياسي لبناني أسس الحزب التقدمي الأشتراكي وقتل سنة 1977م.
_ وليد جنبلاط : وهو زعيمهم الحالي وخليفة والده في زعامة الدروز وقيادة الحزب .
_ د. نجيب العسراوي : رئيس الرابطة الدرزية بالبرازيل .
_ عدنان بشير رشيد : رئيس الرابطة الدرزية في استراليا .
_ سامي مكارم : الذي ساهم مع كمال جنبلاط في عدة تآليف في الدفاع عن الدروز .
· الناس في الدرزية على درجات ثلاث :
_ العقل : وهم طبقة رجال الدين الدارسين له والحفاظ عليه . وهم ثلاثة أقسام : رؤساء أو عقلاء أو أجاويد ، ويسمى رئيسهم شيخ العقل .
_ الأجاويد : وهم الذين اطلعوا على تعاليم الدين والتزموا بها .
_ الجهال : وهم عامة الناس .
أهم العقائد :
· يعتقدون بألوهية الحاكم بأمر الله ولما مات قالوا بغيبته وانه سيرجع .
· ينكرون الأنبياء والرسل جميعاً ويلقبونهم بالأبالسة .
· يعتقدون بان المسيح هو داعيتهم حمزة .
· يبغضون جميع أهل الديانات الأخرى والمسلمين منهم بخاصة ويستبيحون دماءهم وأموالهم وغشهم عند المقدرة .
· يعتقدون بأن ديانتهم نسخت كل ما قبلها وينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وأصوله كلها.
· حج بعض كبار مفكريهم المعاصرين إلى الهند متظاهرين بأن عقيدتهم نابعة من حكمة الهند .
· ولا يكون الإنسان درزياً إلا إذا كتب أو تلى الميثاق الخاص .
· يقولون بتناسخ الأرواح وأن الثواب والعقاب يكون بانتقال الروح من جسد صاحبها إلى جسد أسعد أو أشقى .
· ينكرون الجنة والنار والثواب والعقاب الأخرويين .
· ينكرون القرآن الكريم ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي ولهم مصحف خاص بهم يسمى المنفرد بذاته .
· يرجعون عقائدهم إلى عصور متقدمة جداً ويفتخرون بالإنتساب إلى الفرعونية القديمة وإلى حكماء الهند القدامى .
· يبدأ التاريخ عندهم من سنة 408هـ وهي السنة التي أعلن فيها حمزة ألوهية الحاكم .
·تابع
يعتقدون أن القيامة هي رجوع الحاكم الذي سيقودهم إلى هدم الكعبة وسحق المسلمين والنصارى في جميع أنحاء الأرض وأنهم سيحكمون العالم إلى الأبد ويفرضون الجزية والذل على المسلمين .
حذف· يعتقدون أن الحاكم أرسل خمسة أنبياء هم حمزة وإسماعيل ومحمد الكلمة وأبو الخير وبهاء .
· يحرمون التزاوج مع غيرهم والصدقة عليهم ومساعدتهم كما يمنعون التعدد وإرجاع المطلقة .
· يحرمون البنات من الميراث .
· لا يعترفون بحرمة الأخت والأخ من الرضاعة .
· لا يقبل الدروز أحداً في دينهم ولا يسمحون لأحد بالخروج منه .
· ينقسم المجتمع الدرزي المعاصر – كما هو الحال سابقاً – من الناحية الدينية إلى قسمين :
_ الروحانيين : بيدهم أسرار الطائفة وينقسمون إلى : رؤساء وعقلاء واجاويد .
_ الجثمانيين : الذين يعتنون بالأمور الدنيوية وهم قسمان : أمراء وجهال .
· أما من الناحية الإجتماعية فلا يعترفون بالسلطات القائمة إنما يحكمهم شيخ العقل ونوابه وفق نظام الإقطاع الديني .
· يعتقدون ما يعتقده الفلاسفة من ان إلههم خلق العقل الكلي وبواسطته وجدت النفس الكلية وعنها تفرعت المخلوقات .
· يقولون في الصحابة أقوالاً منكرة منها قولهم : الفحشاء والمنكر هما ( أبو بكر وعمر ) رضي الله عنهما .
· التستر والكتمان من أصول معتقداتهم فهي ليست من باب التقية إنما هي مشروعة في أصول دينهم .
· مناطقهم خالية من المساجد ويستعيضون عنها بخلوات يجتمعون فيها ولا يسمحون لأحد بدخولها.
· لا يصومون في رمضان ولا يحجون إلى بيت الله الحرام ، وإنما يحجون إلى خلوة البياضة في بلدة حاصبية في لبنان ولا يزورون مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنهم يزورون الكنيسة المريمية في قرية معلولا بمحافظة دمشق .
· لا يتلقى الدرزي عقيدته ولا يبوحون بها إليه ولا يكون مكلفاً بتعاليمها إلا إذا بلغ سن الأربعين وهو سن العقل لديهم .
· يصنف الدروز ضمن الفرق الباطنية لإيمانها بالتقية والقول بالباطن وبسرية العقائد .
· تؤمن بالتناسخ بمعنى أن الإنسان إذا مات فإن روحه تتقمص إنساناً آخر يولد بعد موت الأول ، فإذا مات الثاني تقمصت روحه إنساناً ثالثاً وهكذا في مراحل متتابعة للفرد الواحد .
· للأعداد خمسة وسبعة مكانة خاصة في العقيدة الدرزية .
من كتب الدروز :
_ لهم رسائل مقدسة تسمى رسائل الحكمة وعددها 111 رسالة وهي من تأليف حمزة وبهاء الدين والتميمي .
_ لهم مصحف يسمى المنفرد بذاته .
_ كتاب النقاط والدوائر وينسب إلى حمزة بن علي ويذهب بعض المؤرخين في نسبته إلى عبد الغفار تقي الدين البعقلي الذي قتل سنة 900 هـ .
_ ميثاق ولي الزمان : كتبه حمزة بن علي ، وهو الذي يؤخذ على الدرزي حين يعرف بعقيدته.
_ النقض الخفي : وهو الذي نقض فيه حمزة الشرائع كلها وخاصة أركان الإسلام الخمسة .
_ أضواء على مسلك التوحيد : د. سامي مكارم .
الجذور العقائدية :
· تأثروا بالباطنية عموماً وخاصة الباطنية اليونانية متمثلة في أرسطو وأفلاطون وأتباع فيثاغورس واعتبرهم أسيادهم الروحانيين .
· أخذوا جُل معتقداتهم عن الطائفة الإسماعيلية .
· تأثروا بالدهريين في قولهم بالحياة الأبدية .
· وقد تأثروا بالبوذية في كثير من الأفكار والمعتقدات ، كما تأثروا ببعض فلسفة الفرس والهند والفراعنة القدامى .
أماكن الإنتشار :
· يعيش الدروز اليوم في لبنان وسوريا وفلسطين .
· غالبيتهم العظمى في لبنان ونسبة كبيرة من الموجودين منهم في فلسطين المحتلة قد أخذوا الجنسية الإسرائلية وبعضهم يعمل في الجيش الإسرائيلي .
· توجد لهم رابطة في البرازيل ورابطة في استراليا وغيرهما .
· نفوذهم في لبنان الآن قوي جداً تحت زعامة وليد جنبلاط ويمثلهم الحزب الإشتراكي التقدمي ولهم دور كبير في الحرب اللبنانية وعداوتهم للمسلمين لا تخفى على أحد .
· ويبلغ عدد المنتمين إليها حوالي 250 ألف نسمة موزعين بين سوريا 121 ألفاً ، ولبنان 90 ألفاً والباقي في فلسطين وبعض دول المهجر .
كان الدروز في جامعاتنا و خاصة دروز الجولان يقولون عن اليهود و العلوية بانهم ابناء عمتهم و كانوا يقولون هذا في وجوهنا و ليس هذا بمزح او كذب و الثورة السورية الفاضحة كشفت ان السواد الاعظم منهم كلاب للنظام
حذف"شموس الحقيقة لا تراها كلّ عين".التّوحيد معناه معرفة الله تعالى بالأحدية, و المعرفة هنا لا تعني الايمان و حسب, بل تتضمن السّعي لتحقيق التّوحيد, و ذلك قولا باللسان, و تسديقا بالجنان, و عملا بالجوارح. الموحدون هم من أهل الصلاح و الصّبر, و هم مبثوثون في أقطار الدّنيا و لا يعرفون بعضهم و ذلك لحكمة في ذات الله. التّوحيد هو مذهبا من مذاهب الدين الاسلامي الحنيف, فالاسلام يعني تسليم الامر لله الواحد الأحد تسليما كلّيا.لهم معتقداتهم الخاصة يؤمنون بها ولا يفرضونها على أحد, و ذلك من مبدأ"لا اكراه في الدّين".يؤمنون باليوم الآخر و الثّواب و العقاب. (كما أن عقيدة التقمص-انتقال الرّوح- هي جوهر دين التّوحيد).تاريخهم مجيد يطول الشّرح فيه, فهم مثال النخوة و الكرم و المروءة و عزّة النّفس و الشجاعةو (العفو عند المقدرة).....ايها المتبجحون اصمتوا فالصمت خير لكم...
ردحذفهذا هو الاسلوب الذي يجب ان يسود النقاش اسلوب حضاري ومقبول ونتمني من الجميع انتهاج هذا النهج
حذفهناك افتراءات كثيرة على الدروز ولا احد يريد ان يغير مفاهيمه ابدا. كيف ان يفسروا لنا المسلمون بقر البطون وذبح البشر واغتصاب النساء تحت شارة لا الله الا الله وان محمدا رسوله؟؟ هل هذا الاسلام؟ كيف يمكن ان يفتوا بزواج المتعه واللواط وهذا موجود على اليو توب باسم فتاوي اسلاميه وان تقولوا هذا ليس اسلاما ونفس المشايخ يظهرون صبحا ومساءا على الشاشات التلفزيون؟ كيف ان تفسروا لنا ان العرب المسلمون من السنه هم اكثرية اللذين يخدمون في الجيش الاسرائيلي وباعتراف وزير الدفاعع الاسرائيلي وخدمتهم تاتي تطوع ببلاش بينما الدروز يخدمون من خلال قانون فرض عليهم؟ القران الكريم هو دين حنيف واياته تفسر حسب الاجتهاد الديني وايمانه بالله وبرسوله وجاء في القران الكريم ":وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ.. " لله في خلقه شؤؤن والتنويع حكمة ربانيه الآهيه لا يستطيع احدا ان يقرر من هو كافر ومن هو مؤمن فالكل سواسيه عند الله الى حين. هناك من يتهم الموحدون الدروز بما ليس فيهم وهناك كتب تنسب لهم وهم منها براء, الجهل عدو البشر وللأسف نظرتكم عن الدروز هي بمجرد جهل..
حذفانتي غبيييييييي كتير وقاعد تخبص يا واطي يا رخيص اني الي ما بتعبد الله يا كافر يوم القيامه الله راح يكويك بنار جهنم عهاذا الكلام
ردحذفيبدو أن كلماتي أزعجتك الى حدّ كبير, فلم تجد سبيلا الاّ الردّ بأسلوب منحطّ, خسيس و "غبيييييييييي"......
حذفيبدو لي أن ثقافتك معدومة, لم تساعدك على الردّ بالكلام المناسب والمحترم. ابتعدوا عن الحقد فالحقد يعمي بصيرتكم!!!
انّ لله يمهل و لا يهمل, و الله مع الصّابرين....
أقول لكم من جديد: اصمتوا فالصمت خير لكم....
صدقوني بامعشر الدروز والمسلمين الذي يكتب لكم ليس مسلم انما يهودي يسعي الي الفتنه بين الدروز والمسلمين فلا تسبوا نبي المسلمين فيقع المحظور وتحصل الفتنه
حذفالى الاقباط المسلمون بحب اقلك انو كتير مسلمون عايشين من خير اسرائيل وحاملين الهويه الزرقاء يعني بلا فلسفه
ردحذفواحنا ما مستعدين تتواجد صورة امراه درزيه على النت متل ما انتي حاطه صورتك
لاننا محترمين يعني عكس تصرفك
الدروز ليست لهم مبادئي ولا اخلاق علي سبيل المثال وليد جنبلاط باع الكل من اجل مصلحته ساعه مع سورياومع حزب الله وساعة مع امريكا ضد حزب الله والدورز في السويدا هم السند الحقيقي لبشار الاسد وعندما يحين اجله سوف ينقلبوا عليه ويصطفوا حول الثوره السوريه ويقدموا واحد او اثنين من الشهداءلينالوا شرف المشاركه حتي لا يزاود عليهم احد والدروز دوما مع الاقوي من اجل مصالحهم فهم جنود للجيش الاسرائيلي وجنود للجيش السوري فانظر الي هذه المفارقه فالدروز يتحالفون مع الشيطان من اجل مصلحتهم
ردحذفالموحدون الدروز هم أهل المبادىء و الأخلاق. هم أوفياء مع الأوفياء و يردّون الجميل بأفضل منه. ليكن في علمك أن الدروز هم السبّاقين الى النّصر و أكبر دليل على ذلك ثورة سلطان باشا الأطرش ضدّ الفرنسيين. لكن التّاريخ يظلمهم و لا يعطيهم حقّهم كما يجب. الموحدون الدروز لا يهابون الموت, يقتحمون ساحات الوغى بشجاعة قلّ مثيلها. يحترمون خصوصية كلّ دين و كلّ فرد لذلك تجدهم يتعايشون مع الآخرين باحترام.
حذفهم لا يتحالفون مع الشيطان -يا سخيف -من أجل مصالحهم, بل ينصرون الضّعيف و لو على حساب مصالحهم!..
كفّوا عن هذا الكلام و حذار حذار من غضب الموحدين.
صدقوني بامعشر الدروز الذي يكتب لكم ليس مسلم انما يهودي يسعي الي الفتنه بين الدروز والمسلمين فلا تسبوا نبي المسلمين فيقع المحظور وتحصل الفتنه
حذفأشكرك على تلك النصيحة و آمل ألا يكونوا من المسلمين من يتفوهون بهذا الكلام المهين لأن الاسلام هو دين التسامح و المحبة و السلام.
حذفان من يلجأ الى الشتائم و الألفاظ النابية لا يملك حجة يقنع بها الآخرين.
نحن لا نسعي الي الفتنه ولانسب الدروز ولكن لا نمنع احد من الكتابه فنرجو من الاخوه الدروز شرح معنقداتهم بروح عاليه متسامحه دون السب كما نرجو من الاخرين عدم سب الدروز فهم اخوانا في الارض واللغه ولهم دينهم ولكم دينكم
حذفالدروز دينهم الشيطاني هو المصلحه فكشفكم لخيانتهم ازعجهم
ردحذفاتمني ان تشيلوا هذا الموضوع واتمني من الجميع عدم السب
ردحذفهناك من الدروز علي مستو عالي من الاخلاق مثل الفلسطيني الدرزي محمود درويش والدزية هيام قبلان التي تناضل من اجل القهر الممارس ضد المرأة في الوسط الدرزي، وتنتصر كذلك لهموم شعبها وقضاياها، بتوجيهها النقد للعملاء، وباعة الأرض، والخدمة الإلزامية المفروضة على شباب الدروز في الجيش الإسرائيلي.
ردحذفلي شلتو تعليقي لانو ما بيناصرلاكو يا زنادقه انا احترم المسلمين والنبي محمد وبالنسبه لي انتم يا مؤسسو هذا المقال لستم باسلام
ردحذفكل نبي يجب ان يحترم بمن فيهم نبي الله شعيب واتمني من الخوه عدم التحامل علي اخونا الدروز
حذفاكتب ما يقول الناس عني على " ورقه" وأضعها تحت اقدامي ,فكلما زادت الاوراق ارتفعت انا
ردحذفاذا كانت اسمهان درزيه فهناك عندكم هيفا وروبي ونيكول سابا وغيرهم من الابالسه الكثيرون يجب ان نقارن فمن كل الطائفه الدرزيه يوجد اسمهان من عندكم يوجد الكثيرات وعليكي بان لا تنسي بان انبيتنا لا يتزوجون لكي لا يحظون بمتع الدنيا ونبيكي انتي تزوج الكثيرات لكي يرضي رغباته فبالعقل اسألكي من اكثر شرفا من يحلل الزيجات ليرضي غرائزه ام من يمتنع عنها
ردحذفالدروز العن من وطي الارض جلعتم لكم انبياء من وحي خيالكم لا يعرفون سوي الإلوهية والتقمص والسريه ثانيا لا شان لنا بروبي او هيفافالمسلمه الحق لا تتعري كما فعلت اسمهان التي تفتخرون بها
ردحذفصدقوني بامعشر الدروز الذي يكتب لكم ليس مسلم انما يهودي يسعي الي الفتنه بين الدروز والمسلمين فلا تسبوا نبي المسلمين فيقع المحظور وتحصل الفتنه
حذفنرجو عدم سب الدروز او ديانتهم فهم اخونا في الارض واللغه
حذفنعاني في عالمنا العربي من عادة التدخل في خصوصية الآخرين. أرى أن لا مانع في ذلك ضمن حدود اللياقة و الأخلاق لكن الخطر يكمن عندما يتحول الفضول الى أهداف مغرضة.
حذفمن الجيد أنك تدعين المشاركين الى الابتعاد عن الشتائم, لكنكم قد بدأتم بيانكم في قول:"الدروز أذلهم الله..."!! من سلمكم زمام الأمور في الثواب و العقاب؟ كيف تجرأون على قول ذلك و لم تتعرضون لأذية منهم؟ ثمّ ما شأنكم و الدروز؟ اذا اعتقدتم أنّكم على صواب و هم عكس ذلك, ما الذي يزعجكم اذاً؟
من مآخذكم على دين التوحيد أنه يجمع كافة الأديان و يتأثر بالفلسفة اليونانية, ما المزعج في هذا التوجه؟
لقد وقفتم على جزء من حقيقة التوحيد و غاب عنكم الكثير, لأن الانسان يبقى عاجزا عن الالمام بخفايا الأمور.
كما وردت بعض المغالطات في بيانكم فالدروز لا يحرمون الفتاة من الميراث! كما أنهم يؤمنون ايمانا عميقاً بالثواب و العقاب في اليوم الآخر.......
انتم اغبياء لانكم البادئين وانزعجتم من سماع الحقيقه انا احترم كل انبياء الطوائف ولكن ادافع عن انبيتي ولو بكفر باقي الانبياء ومن ناحيتي مستعده لاي فتنه فانا في دولة تايد ديني ومعتقداتي ولا اخاف الا من الله "نحن قوم ماتت قلوبنا ونحن في بطون امهاتنا " فعرفو عن نفسكم يا اصحاب هذا المقال لكي تبكيكم امهاتكم وعيالكم فوربي اذا عرفتم عن انفسكم لاعلق رؤوسكم على بوابة مقام النبي شعيب لتكونوا عبره لكل الكفره
ردحذفانا من ستقيم الفتنه وربي ان عرفتم عن انفسكم لابكي امهاتكم والله لاعلق رؤوسكم على عتبة مقام النبي شعيب لتكونوا عبره للكافرين "نحن قوم ماتت قلوبنا في بطون امهاتنا "
ردحذفتحياتي لبني معروف
ردحذفتحياتي لكل من يجاور مقام النبي شعيب (ع).كلنا قلب واحد و يد واحدة.
بني معروف نصرة الحق أينما حلّوا.
لو بتكتب صح كنا منقول عنك عبقري بس انت ما بتملك اي من الدلائل ومتعصب دينيا
ردحذفلأنك نفسك تعرف حقيقتنا بس صعبي عليك بدك مليون سني تنكسر ايدك عا هيك تأويل
نحن لم نتعامل يوما مع الكيان الصهيوني ولكننارفضنا التهجير من ارضنا ونتمسك بارضنا وقدسيتها بعكس من باع قضيته فرضخنا للحكم وكما يقول مثل الماني شهير
ردحذفان اردت ان تقتل عدوك فصادقه
لا أدري ماذا يستفيد الذي يكتب تعليقا ما ويستعمل السباب والشتائم هل يعتقد أنه بها الأسلوب(المنحط وأنا أسف لهذا القول) يقنع الأخر؟؟؟) أرجو من ادارة الموقع عدم نشر هكذا ردود وشكرا
ردحذفالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته يقول الله تعالى(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة)أتمنى من صاحب الموقع طرح المواضيع بلغة دينا و ان يبتعد عن هذه الألفاظ كالدروز أذلهم الله و كلنا بشر نخطأ و نصيب ..و يقول الله تعالى( وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ كَذَٰلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
ردحذفحقيقه البشر في هذا الوقت هو البحث عن الفتنة بنية الاجر والثواب، ومع الاسف .. لايوجد ادنى معرفة الا من خلال ما يمليه المصدر الداعم لتلك الافكار الغير متحلي بالثقة والصدق من خلال كتاب او شيخ.. كما لايوجد عشرة مع القوم او المجموعة التي يتم البحث بشانها...
ردحذفالمحور هو الفتنة....
قال تعالى:"مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا" سورة المائدة - الآية 32
ومن قال خطكم النبوي هو الخط الصحيح الذي اراده النبي ويصلكم الى الجنة.. كما تدين تدان ..
وقد اعطيتم رايكم في الشيعة ولاتعلمون سوى ما ردده مشايخكم (رافضة) ، لاتعلمون انهم اتباع الائمة (عليهم السلام) احد الثقلين الذي سنه النبي محمد (عليه واله افضل الصلاه والسلام) في حديث الثقلين المشهور وحديث الولاية في غدير خم واحاديث كثيرة، كما هل يوجد نبي رحل بدون ان يبشر من يكون بعده كي يهتدون الناس بالصراط المستقيم وليس على اهوائهم وعمل انتخابات كما حصل..ارجو التعقل واخذ الامور بتجرد وان تريدون وجه الله ليمنّ عليكم بالوصول الى الحقيقة
لكن ان كان على قلوبكم اقفالها فلا حياء لمن انادي..
والحمد لله على نعمة العقل ونعمة الاخلاق
تعليق حول فتاوى شيخ قتلة الاسلام ابن تيمية (عليه من الله مايستحق واكثر)
ردحذفلاحظوا المقطع الاخير من الفتاوي وتذكروا اقوال وافعال داعش فلا يصدر الا من جعل عقائده متشددة بهوى النفس
اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه
الحمد لله والشكر على نعمة الاسلام .
ويامن تركتم مخكم وتمسكتم بابن تيميه وامثاله ربكم يسلط عليكم قوماً لايرحمونكم اضعاف ماتفعلون وتكون سبب لتطبيق الوصية النبوية الشريفة "مَنْ سَنَّ سُنَّة سَيِّئَة فعَلَيْهِ مِثْل وِزْر كُلّ مَنْ عمل بِهَا إِلَى يَوْم الْقِيَامَة"