الصفحات

قال صلى الله عليه وسلم: «ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل، عزًا يعز الله به الإسلام وأهله، وذلاً يذل الله به الكفر» .

الجمعة، 3 أغسطس 2012

العلمانيون وضلالاتهم

العلمانيون وضلالاتهم

أذكر أننى زرت تونس فى ثمانينيات القرن الماضى بدعوة من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لحضور مؤتمر انعقد فى مقر الجامعة .. وقد احتجت لشراء بعض الأشياء، فسألت أحد الزملاء التونسيين عن أقرب "محلّ" يمكن أن أذهب إليه، فقال: نذهب إلى "المغازي" .. ولم أفهم!! .. فقال: أنتم تسمونها "سوبرماركت"، وهى كلمة أمريكية ونحن أخذناها من كلمة: (Magazan) الفرنسية .. قلت له مُمَازِحاً: يعنى كلانا مصاب بالغزو الثقافي!! ولكني أعلم أن كلمة: "مجازان" عربية فى أصلها .. ونطقها الصحيح هو: "مخازن" .. وقد أخذها الإنجليز فى استخدام آخر فأطلقوها على المجلّة: (Magazine)، وقصدوا بها مخزن المعرفة والمعلومات .. ولكننا نحن العرب تحت تأثير الانبهار بلغات الغرب ومنتجاته الفكرية نقلّدهم ولا نتوقف لفحص أصول هذه الأشياء! فكثير منها لها أصل عربي إسلاميّ .. ولو قُدِّمت إلينا بصيغتها الأصلية لاحتقرها البعض منا واعترض عليها واعتبرها رجعية و"ماضويـّة" .. ولكنها تصبح جميلة وذات قيمة إذا نطقتْها (محرّفةً) ألسنةٌ أجنبية!!

هل أقول: إن هذا بالضبط هو موقف المثقفين العلمانيين من الشريعة الإسلامية؟! تعجّب كما شئت .. ولكن تعالَ معي نفحص هذه الحقائق التى تكشّفت لي!! وقبل كل شيء لابد لي أن أعترف بأنه رغم ما قد يجمع بين الإسلاميين وفريق من العلمانيين المعتدلين فى الشأن الوطني إلا أننى أرى أن الصدام حتمي بينهما .. لا لشيء سوى الكبرياء والعجرفة العلمانية .. ولرصيدها المتراكم من الجهل وسوء الظن بالفكر الإسلامي .. الذى يجعلهم مستميتين فى استبعاد الإسلام والنظام القانوني للشريعة الإسلامية بصفة خاصة من السياسة والحكم!!

فى هذا المقال أركّز على ضلالات الفكر العلماني: فلو سألت العلمانيين أي نظام قانوني تريدون لمصر الحديثة؟ لما وجدت عندهم سوى إجابة واحدة هى: "لا .. للشريعة الإسلامية".. علماً بأن القانون المصري في أصوله مشتق من القانون الفرنسي (قانون نابليون) .. وأن نابليون أقام قانونه على مبادئ من الفقه المالكي الذى تُرجم له أثناء الحملة الفرنسية على مصر .. ولكنه حرّف فيه بما يتناسب مع العقلية الفرنسية .. ونحن بدورنا سعدنا بالقانون المحرّف من شريعتنا .. لأنه أصبح ماركة فرنسية .. تماماً مثل "المغازي" وإن شئت فهي "المخازي!!"

أقول: لقد ظهر فى التاريخ العالمي أربعة نظم قانونية كبرى كان لها أكبر الأثر على قوانين العالم .. وهى: القانون الروماني، والقانون الإسلامي "الشريعة"، والقانون الإنجليزي، والقانون الفرنسي المعروف باسم: "قانون نابليون" .. ولكن يمكن الآن استبعاد القانون الروماني فلم يعد له إلا قيمة تاريخية .. حيث استوعبته وخلفته منظومتا القانون الفرنسي والقانون الإنجليزي .. ومعنى هذا أن العلمانيين ما داموا يرفضون العودة إلى الشريعة الإسلامية فليس أمامهم سوى القانون الفرنسي والقانون الإنجليزي.

وهذا الأخير معمول به فى إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية، واستراليا ونيوزيلندة وباكستان والهند، وعدد آخر من المستعمرات البريطانية السابقة .. أما القانون الفرنسي فهو مستخدم فى فرنسا وفي عدد كبير من الدول التى كانت فى السابق مستعمرات فرنسية.

فإذا اكتشف العلمانيون بالصدفة [مثلاً] أن المنظومتين القانونيتين الفرنسية والإنجليزية قد استندتا فى أصولهما أو تأثرتا تأثّراً عميقاً لا يمكن إنكاره بمبادئ الشريعة الإسلامية، فأكبر ظني أنهم سيكونون بين أمرين: إما أن يكابروا كعادتهم .. وإما أن يفضلوا العودة إلى قانون الدكتاتور مبارك!! فقانون الهوى والمزاج الدكتاتوري هو أفضل لهم من الشريعة الإسلامية.

أول ملاحظة على منظومة القانون الإنجليزي أنها قائمة على أساس ما يسمى بالقانون العرفي (Common Law)، وهذا يعني أن الأحكام القضائية تستند .. أو تأخذ فى اعتبارها رصيد الأحكام القضائية السابقة التى صدرت فى قضايا وحالات مشابهة .. لاحظ أن هذا الرصيد من الأحكام السابقة قد أصبح مصدراً [يُقاس عليه] فى الأحكام اللاحقة، وهى نفس فكرة القياس التى قعّد لها فقهاء المسلمين فى علم أسموه: "علم أصول الفقه"!!

هذا مجرد تبسيط لنظام قانوني شديد التعقيد يلتزم فيه القضاة فى أحكامهم برصيد هائل من أحكام قُضاة كبار سبقوهم فى المجال، وصنعوا بأحكامهم مصدراً قانونياً يطمئن القضاة والمتقاضون جميعاً أنهم باتباعه والالتزام به يحصلون على أكبر قدر من العدالة!!

الملاحظة الثانية: أن القانون الإنجليزي يحتوى على مفاهيم أساسية ثلاثة هى: الـ: (Jury)، والـ: (Contract)، والـ: (Trust)، ولو تأملت فيها جيداً بعين الخبير وعلمت ماذا يُقصد بها فى القانون الإنجليزي فسوف يتبين لك أنها ترجع إلى أصول إسلامية لا شك فيها!! فقبل ظهورها خلال القرن الثانى عشر الميلادي لن تجد لها مصدراً آخر فى أوربا كلها سوى مصدرٍ واحدٍ فى جزيرة سيسلي الإيطالية، حيث سادت الثقافة والفكر الإسلامي مترجماً من العربية إلى اللغة اللاتينية!!

يكره الإنجليز أن يعترفوا بهذه الحقيقة .. ولكن بروفسور: "جون مكدسي" عميد كلية الحقوق بجامعة ليولا السابق، يتحدى -فى دراسة موثّقة- الفكرة التقليدية أن القانون الإنجليزي قد تم تطويره من قوانين أوربية خالصة؛ بل يؤكد لنا فى دراسته لنشاة القانون الإنجليزي: (خلال القرن الثاني عشر الميلادي) أن هناك عناصر لا يمكن إنكار نسبتها إلى الفقه الإسلامي!!

يقول جون مكدسي: "خلال هذه الفترة من الزمن كان "توماس براون" يعمل وزيراً لمالية الملك هنرى الثاني ملك إنجلتراً .. وكان "براون" هذا يعمل فيما سبق مديراً للمالية فى بلاط الملك روجر الثانى ملك جزيرة سيسيلي، وكان مسئولاً عن كثير من الإجراءات المالية والقانونية المختلفة لهذه الدولة الجزيرة .. وقد اعتاد براون أن يستخدم قوانين الشريعة الإسلامية التى كانت سائدة خلال هذه الفترة هناك .. ونظراً لهذه الخبرة الحميمة والعميقة بأحكام الفقه الإسلامي توفرت لديه حصيلة من التقاليد القانونية الإسلامية استطاع أن يستخدمها فى عمله عندما عاد إلى وطنه الأصلي فى إنجلترا"!!

ويتابع بروفسور مكدسي فيقول: "على إثر عودة براون مع عدد آخر من النبلاء الإنجليز المغتربين من سيسلي إلى إنجلترا حدثت ثورة خطيرة فى النظام القانوني الإنجليزي .. فلم يكتفِ هنرى الثانى بإصلاح مبادئ القوانين النورماندية القديمة التى ورثها من الملوك السابقين عليه، ولكنه جاء بأفكار قانونية راديكالية جديدة ليس لها مثيل في أي قانون أوروبي آخر، وإنما تحمل علامات لا يمكن إنكارها من الفقه الإسلامي والشريعة الإسلامية .. من بين هذه الأفكار نظام: "الجوري"، وهو المقابل لمنظومة اللفيف: (المؤلفة من إثني عشر شاهداً) مشهود لهم بالعدالة والخبرة، ينظر القاضي فى شهادتهم الموثّقة قبل إصدار حكمه النهائي فى القضية!!

ويقول بروفسور مكدسي: إن فكرة "العقد" التى بمقتضاه تنتقل الملكية آليّاً بمجرد النطق به لم تكن معروفة فى أي قانون إلا في الشريعة الإسلامية، وكذلك فكرة: "الاستحقاق" المتعلقة بالملكية نزعاً إو إثباتاً، ودعوى الاستحقاق، وحكمه وأسبابه وشروطه، وحقيقة العقار المنقول، والاستحقاق فى البيع والشفعة والإرث .. عالم واسع من الفكر القانوني لم يكن في النظم القانونية الأوربية كلها مثيل له حتى تبنّاه الملك هنري الثاني اقتباساً من الفقه الإسلامي!!

حتى أسلوب التعليم القانوني اقتبسه هنري الثاني من المدارس الإسلامية الملحقة بالمساجد .. التي كان يسكن فيها ويتعلم طلاب الشريعة المذاهب الفقهية المختلفة .. على غرار هذه المدارس أنشأ الملك الإنجليزي مدارس لطلاب القانون ملحقة بالمحاكم يسكن فيها الطلاب ويتعلمون القانون على أساتذتهم من القُضاة!!

وقد استقرت هذه الممارسات القانونية التي استعارها الملك من الشريعة الإسلامية فى النظام القانوني الإنجليزي والأمريكي وأصبحت جزءاً من تراثهم المقدس .. دون أن يعرف أحد أنها تنتمي إلى أصول إسلامية!!

أنا لا أزعم أن الإنجليز والأمريكان لم يسْهموا فى تطوير الفكر القانوني .. ولكن هدفي البسيط والواضح هو أن أنبه إلى أن الصخب الهستيري الذى يثيره المتطرفون الأمريكيون وعملاؤهم العلمانيون فى مصر ضد الشريعة الإسلامية إنما يشيرون فى نفس الوقت بأصابع الاتهام إلى النظام القانوني الأمريكي/الإنجليزي نفسه! لأنه مؤسس فى أصوله على مفاهيم مقتبسة من الشريعة الإسلامية .. يعلمون هذا أو يجهلونه .. هذه مسألة أخرى!!

ولكن قبل أن يتمطّع العلمانيون ويتذاكَوْن على الإسلاميين بقولهم: ما دام النظام القانوني الإنجليزي قد استوعب القانون الإسلامي وطوّره، فلماذا لا نأخذ به؟! أقول لهم: عليكم أن تفكّروا أولاً لتفهموا أن القانون الإسلامي مقارنة بالقانون الإنجليزي ما يزال متقدّماً فى أمور كثيرة .. وأنا هنا مضطر لاستخدام مصطلحات فقهية غير مألوفة للقارئ العادي .. فأقول: إن التمييز بين: "الحكم التكليفيّ" و"الحكم الوضعي" في الشريعة الإسلامية لم يكن معروفاً ولا معمولاً به في النظام الإنجليزي حتى اكتشفه القانوني الشهير (H.L.A. Hart) من جامعة أكسفورد سنة ١٩٦٠ في كتابه: " The Concept of Law"، حيث أطلق عليه اسم: "القواعد الأولية والثانوية" .. ولم يعلم أن الإمام الشافعي قد سبقه بالكشف عن هذه الحقيقة بألف سنة من الزمن!! ومعنى ذلك أنه كان من واجب الإنصاف أن يُنسب الاكتشاف العلمي إلى صاحبه الأصليّ الإمام الشافعي.

وأضرب لك مثالاً بسيطاً عن أهمية التمييز بين الحكم الوضعي والحكم التكليفي فى قضية واحدة: باع شخص ما لشخص آخر مخدرات وقبض الثمن فانتقلت إليه الملكية قانونياً بفعل الحكم الوضعي .. وتستطيع أن تتبيّن فى الحكم الوضعي ثلاثة محاور أساسية هي: السببية والشرط والمانع، وهى تعمل معاً متفاعلة في أي حكم .. وفي هذه الحالة لا يوجد [مانع] من إنفاذ العقد بنقل ملكية المخدرات لمن دفع ثمنها.

ولكن في ضوء الحكم التكليفي نحن أمام مجموعة أخرى من القواعد الشرعية تتعلق بالحلال والحرام فى الأعمال والأحكام .. وتطبيقاً على حالة بيع المخدرات في ضوء الحكم التكليفي يكون البيع باطلاً والعقد باطلاً .. لا يترتب عليه حقوق لأحد بل يستوجب توقيع العقوبة على جميع الأطراف.

لابد أن أضيف هنا حقيقة أخرى عن عبقرية الشافعي القانونية .. فخلال مناقشة مع أستاذ لست في حل من ذكر اسمه الآن .. ولكنه حجة فى تحليل نوعية الأحكام، وشريك لبروفسور "رونالد سْتامبر" فى تطوير نظرية حديثة فى تحليل النظم يطلق عليها اسم: (Semantic Analysis) قال: إن الشافعي لا يزال متقدماً على بروفسور هارت في أمور أخرى، فقد قام الشافعي بتصنيف: "الحكم الوضعي" تصنيفاً دقيقاً وقدّم النظرية التي أقام عليها هذا التصنيف .. مما لا يزال مجهولاً وغير مفهوم من قِبل فقهاء القانون الإنجليز حتى هذه اللحظة!! ولو تم استيعابها لكان لذلك أثر كبير فى فهم الاستنباط وإقامة الأحكام على أسس أصحّ، وأشد رسوخاً!! ولكان لها تأثيرعملي عميق فى مجالات أخرى مثل: تحليل النظم وإدارة المشروعات العملاقة فى نظم المعلومات.

لم تقتصر عظمة الفقه الإسلامي على أنه أكثر تقدّماً من النظم القانونية الأخرى، ولكنه يتفوق عليها برصيد هائل من التجربة العملية فى التطبيق قروناً من الزمن .. وفى العديد من البيئات الثقافية المختلفة .. أما القانون الإنجليزي والفرنسي فقد انحرفا إلى مسارب مظلمة شتى .. مما أدى إلى تفكيك وحدة الأسرة فى المجتمعات الغربية .. وأخطر ما انحرف إليه القانون الإنجليزي أنه لم يستفد من تحريم الربا في الشريعة الإسلامية .. لذلك أقول بكل ثقة: أن العالم الآن يعيش لحظة من أخطر لحظاته التاريخية، فهذا الانحراف وحده جعل العالم الأنجلو ساكسوني وكل توابعه من دول العالم على حافة انهيار مالي واقتصادي مروّع!!

إن الجدال العلماني العقيم ضد النظام الإسلامي هو نوع من الجنون يرتكبه العلمانيون المتطرفون الذين قطعوا جذور الاتصال بثقافتهم الإسلامية الأصيلة، وأهالوا التراب بجهلهم وحماقتهم على أعظم كنوز هذه الأمة .. حتى أصبح الواحد منهم عاجزاً عن فهم صفحة واحدة في أصول الفقه .. عاجزاً عن الاتصال باجتهادات أئمة الفقه وعلمائه القدامى أو المحدثين .. عاجزاً حتى عن قراءة آية واحدة من القرآن قراءة صحيحة .. ثم يخرج علينا بعد ذلك متبجّحاً بفتاوى ونصائح فيما ينبغى وما لا ينبغى من أمور السياسة والدين والحياة!!

فهل يمكن أن يُؤتمن أمثال هؤلاء الحمقى .. الجُهّال بثقافة الأمة .. على مستقبل هذه الأمة ومصيرها؟!!

محمد يوسف عدس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق